الأربعاء، 12 يونيو 2013

لنجيفي يتهم منفذي التفجيرات بالسعي لتمزيق الوحدة الوطنية





جمال الموسوي \\مدير مكتب \\البرقية التونسية العالمية  \\بالعراق

لقي 14 عراقياً، بينهم جنود وعناصر في الشرطة، حتفهم وأصيب 13 آخرون بجروح باعتداءات جديدة في مدن بغداد والموصل وتكريت وديالى، فيما اتهم رئيس البرلمان العراقي منفذي التفجيرات بأنهم يهدفون لتمزيق الوحدة الوطنية في العراق .

وقالت مصادر أمن عراقية إن ضابطين برتبة مقدم و3 جنود قتلوا بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة العريان، شمالي الموصل . وفي حادث منفصل، أصيب ثلاثة من عناصر الشرطة العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في حي العروبة .

وفي الموصل ذاتها، قتل ضابطان بالجيش العراقي، وأصيب 5 من عناصر الجيش والشرطة بجروح، بأعمال عنف منفصلة . كما قتل مدني برصاص مسلحين في منطقة الغزالية غرب بغداد .

وقتل مسلحون مجهولون 7 من سائقي الشاحنات بعد خطفهم بشمال شرق مدينة بعقوبة . كما أصيب 4 أشخاص بجروح، بانفجار عبوة ناسفة وسط مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين .

وفي السياق، أشارت حصيلة جديدة لضحايا تفجيرات الاثنين إلى 73 قتيلا، وأكثر من 250 جريحا في موجة العنف التي أعادت المخاوف من انزلاق البلاد نحو نزاع طائفي جديد .

وكانت قيادة عمليات دجلة، أعلنت المباشرة بتنفيذ خطة أمنية لملاحقة الجماعات المسلّحة بالمحافظة أطلقت عليها اسم “صولة فرسان دجلة” . وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير الزيدي في تصريح إن “الخطة تشمل الشريط الحدودي مع محافظتي كركوك وصلاح الدين وحوض حمرين” .

من جانبه، دان رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، التفجيرات الدامية التي ضربت عدة مدن ومحافظات عراقية بينها بغداد الاثنين، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى

وطالب النجيفي الأجهزة الأمنية ب”أخذ كافة التدابير اللازمة للحد من هذه الهجمات والوقوف بقوة وحزم أمام هذه التهديدات التي يحاول من يقف وراءها تمزيق وحدة العراق وزرع بذور الفتنة بين مكوناته” .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق