الأحد، 14 يوليو 2013

الطــائرات الحربية للقوات المسلحة تحــلق فوق الســـفن الأمريكية و رســــالة للشعب المصري



متابعة _ مصطفى عبد العاطي 


السياده المصريه مؤمنه ضدد اى عدو أي كان اسمه وقوته .. الامر بالتعامل الفورى مع أى هدف معادى


يقوم سلاح البحريه المصرى بمراقبه السفن الامريكيه ونؤكد ان السفينتان متواجدتان بالقرب من خليج العقبة فى البحر الامر ولم يدخلا المياه الاقليميه المصريه

وغير مسموح لهما بذلك الا للعبور فقط عن طريق قناه السويس واى انتهاك لحرمه السياده البحريه المصريه ستقابل برد قاسى فورى

المسموح لهما 12 ميل بحرى بعيد عن الشواطىء المصريه

المصدر: حصرياً لأخبارنا اليوم

السياده المصريه مؤمنه ضدد اى عدو أي كان اسمه وقوته .. الامر بالتعامل الفورى مع أى هدف معادى


يقوم سلاح البحريه المصرى بمراقبه السفن الامريكيه ونؤكد ان السفينتان متواجدتان بالقرب من خليج العقبة فى البحر الامر ولم يدخلا المياه الاقليميه المصريه

وغير مسموح لهما بذلك الا للعبور فقط عن طريق قناه السويس واى انتهاك لحرمه السياده البحريه المصريه ستقابل برد قاسى فورى

المسموح لهما 12 ميل بحرى بعيد عن الشواطىء المصريه

المصدر: حصرياً لأخبارنا اليوم




  البرقية االتونسية __متابعة _ مصطفى عبد العاطي 
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لقي خمسة مسلحين مصرعهم في عمليات أمنية متواصلة تقوم بها القوات المصرية ضد العناصر اللمسلحة في سيناء أسفرت عن سقوط 37 عنصرا مسلحاً منذ أسبوعين، وفي الوقت، نفى الجيش المصري استهداف مسجد بسيناء.
وذكر موقع أخبار مصر نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط ،بأن 5 عناصر إرهابية مسلحة قتلت مساء السبت بعملية أمنية في سينا.
ونقل المصدر عن مسؤول أمني بأن العمليات الأمنية الجارية في شمال سيناء حققت حتى الآن نتائج ايجابية، لافتاً إلى مصرع 37 مسلحاً وإصابة 42 آخرين منذ 30 يونيو/حزيران الفائت.
وفي إطار تلك الحملات، تواصل مروحيات "الأباتشي" رصد واستكشاف البؤر الإجرامية ومناطق تواجد المسلحين الذين استهدفوا الأكمنة والمقرات الأمنية بالعريش ورفح.
وبدورها، أشارت صحيفة "الأهرام" إلى أن مدرعة عسكرية  نجت، في وقت سابق، من إنفجار لغم زرعه مجهولون في منطقة الوحشي جنوب مدينة الشيخ زويد.

وإلى ذلك، نفى مصدر عسكري تقارير إعلامية متناقلة عن إطلاق مروحية مقاتلة النار صاروخين على مئذنة أحد المساجد في سيناء، طبقاً للمصدر.

خيمة البرقية الرمضانية "اليوم6"





مصطفـى العمراني_"مدير مكتب البرقية التونسية"_المغرب

يعتبر الأستاذ مالك بن نبي أحد الرواد القلائل المعاصرين الذين فتحوا أعين الأمة الإسلامية على قيمة حضارتها وسمو ثقافتها وأصالة مجتمعها، وذلك بعد الركود الذي عرفته والظروف التي أحاطت بها من كل حدب وصوب..وقد آمن رحمه الله بأن المجتمع الذي لا يستطيع صناعة أفكاره وآراءه الخاصة به لا يمكن أن يصنع ما يحتاجه من الاستهلاك والتصنيع، رافضا بذلك الأفكار المستوردة من الخارج نظرا لأثرها الخطير الذي يلحق المجتمعات من جراء هذه العملية. ولهذا كان يرفع صوته عاليا بهذا كلما أتيحت له فرصة ذلك، وكان يردد في أكثر من مناسبة بأنه علينا أن نستعيد أصالتنا الفكرية، واستقلالنا في ميدان الأفكار حتى نحقق بذلك استقلالنا الاقتصادي والسياسي..
ويختلف منهج الأستاذ مالك بن نبي عن باقي المفكرين، حيث يتميز بنوع من الشمولية في علاجه لقضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية وتاريخية وتربوية ثم ربطها بخيط رفيع بخصائص المجتمع العربي الإسلامي، فكأنه بذلك يعمل على تأصيل النظرية الفكرية الإسلامية المعاصرة في العلوم الاجتماعية، الشيء الذي دفع الأستاذ أنور الجندي إلى أن يصفه بأنه "فيلسوف أصيل"، له طابع العالم الاجتماعي الدقيق الذي أتاحت له ثقافته العربية والفرنسية أن يجمع بين علم العرب وفكرهم المستمد من القرآن والسنة، والفلسفة والتراث العربي الإسلامي الضخم، وبين علم الغرب وفكرهم المستمد من تراث اليونان والرومان والمسيحية.
وإذا كان بعض الباحثين المعاصرين يعتبرون الأستاذ ابن نبي مبدعا في "الفكر الحضاري" نظرا لكتاباته التي ركزت على مفهوم "الحضارة" وما يلحقها من دلالات؛ فإن الدارس الممحص لآرائه يلاحظ أن هذه الآراء والكتابات في حد ذاتها جزء من عملية توجه عام نحو العلوم الاجتماعية، أسسها مالك بن نبي على غرار ما فعل ابن خلدون في عصره.. بل إن ابن نبي كان من الأوائل الذين دعوا إلى إنشاء علم اجتماع خاص بمرحلة الاستقلال، وذلك ليكون بين أيدي من يشرف على أجهزة الدولة رقابة لا ينفصل عن جهاز التخطيط.. وكأنه بهذا يرسم إطارا "اجتماعيا" لميلاد الأمة العربية الإسلامية من جديد، وهذا ما جعل بعض الباحثين المعاصرين يؤكدون في حقه أنه أدرك بشكل مبكر خطورة العلوم الاجتماعية في التكوين الفكري والثقافي والسلوكي والتطبيقي في عالمنا، لهذا فإن تحليلاته هي بمثابة الممهدات التي تدعونا إلى محاولة الوصول إلى علم اجتماعي نابع لا تابع، علم يعبر عن المنطلقات الإسلامية من جهة، وطبيعة الإنسان والمجتمع المسلم من جهة ثانية، وطبيعة المرحلة التاريخية التي يعيشها المجتمع من جهة ثالثة..
إن الباحث المتتبع لمنهج مالك بن نبي في أغلب كتاباته وآرائه لا يسعه إلا أن يعد هذا العلامة أحد "مهندسي" العلوم الاجتماعية في هذا العصر، والداعين إلى "تجديدها" بمنهج واضح مستوعب للكثير من القضايا والأمور المحلية والدولية، فحق بذلك للأستاذ عبد الحليم عويس أن يرثيه ويتأسف على رحيله، معتبرا أنه منذ طوى مالك بن نبي آخر صفحاته راحلا عن عالمنا والواقع الإسلامي يعوزه ذلك المفكر الذي يبصر ما وراء عالم الأشياء، والذي يرد الجزئيات إلى قوانينها، ويعطي لمعنى الحضارة أعماقه الصادقة الضاربة الجذور في "الفكر" و"التاريخ" و"البيئة" و"الإنسان" و"الزمان".

تقرير مصور لتفجيرات الناصرية : ومواطنون يؤكدون اخبارهم العناصر الامنية بوجود السيارة المفخخة




متابعة _الاعلامي _ اكرم التميمي _للبرقية التونسية 

/ حيدر الشريفي 
اكد مواطنون اليوم بعد تفجيرات الناصرية انهم اخبروا القوة الامنية حول وجود السيارة المفخخة قبل وقوع الحادث لكنها لم تعالج الامر ، واشار بعض افراد الدورية ان السائق في المتجر ويشتري بعض الحاجيات ولم تحرك ساكن او تتحرى عن الموقف .
هذا وقد اشار مصدر امني ان من ضمن المصابين في الانفجار  ضابط برتبة ملازم اول .

نافذة ذي قار

دول الخليج وامتهان الفتن \ تقرير خاص


  • البرقية التونسية  \ بقلم رياض القاضي__ لندن 

اشتعلت هذه الفتره المنطقه الافريقيه والاسيويه<سوريا ومصر وليبيا> بأشد الفتن التي انتظمت في ادراة اثارة النعرات الطائفيه والزياده من توظيف اجندتها لكي تُدمر نتائج الثورات التي مازلت الشعوب تدور في دوامتها وما ان تنتهي دوله من مشكله ثوريه او معضلة معقده حتى تصفع وجهها مشكله اخرى و بتدبير من دول الجوار التي وظفت اموالا طائله في سبيل ضمان بقاء العائلات الحاكمه في السلطه مما زاد من يقين الشعب العربي ان الخلايجه كما يُسّمون هم اكبر فتنه ودوله عميله تُدير الانقسامات وسياسات الانقلابات ان مالم تُعجبها اي بند من بنود الثوره. مصر واحداثها المفاجئه خططت لها دول الخليج حتى شوّهت دور الاخوان بانهم خلال سنه فشلوا من انقاذ مصر من مشاكلها.. والشعب يُصدق ويخرج لاسقاط حكم الاخوان بمباركه واسعه من اجهزة الاعلام والعسكر وحتى شيخ الازهر. نسي الشعب بأنهم اكثر من 80 مليون وان التغيير سيشمل كل صغير وكبير من اقصى مصر الى اقصاه...فمصر بمساحتها  الكبيره تعادل دول منطقة الخليج وليس بامكانها التعامل مع التغييرات والاصلاحات بين ليلة وضحاها..الا انهم انقادوا  لخطط الدول المجاوره مصدقين بأن الاخوان باتوا خطرا على مصر..وبالاخص بعد مقتل حسن شحاذه التي اثار نقمة الشيعه وحفيظتهم على الاخوان. امريكا او العم سام مهتمه هي الاخرى فقد باركت نجاح الاخوان بالبدايه الا ان خطط الغرب البارده واللاسعه في نفس الوقت تفوق فطنة العرب ..اذ بعد سنه من تشويه صورة الاخوان اعلاميا انفجرت قنبلة العسكر اللذين تم ارشاؤوهم في سبيل اقصاء الرئيس مرسي. اما عن انباء سوريا فانها اعتبروها خبرا ثانويا فما تريده اسرائيل نحن نقدمه لها على طبق من ذهب وعليها قبلات عربيه .. فنحن نمهد طريق تدمير شرقنا بعقول طالما غزتها تحشيش اعلامنا والتضليل عن طريق الحق واليقين ... فهم العرب  الشيوخ وغيرهم من يملكون الاقتصاد هو ان تكون مصالحهم بأمان وفقط ولا يهمه عيش الغير. دول الخليج وامتهان الفتن \ تقرير خاص

استطلاع : 68.5% من المغاربة يثقون في بنكيران و 62% يعتبرون قرار خروج الاستقلال من الحكومة خاطئا






مصطفـى العمراني_"مدير مكتب البرقية التونسية"_المغرب

كشف المعهد الدولي للإستفتاءات واستطلاعات الرأي (Averty Market Research&Intelligence) ، أن 68.5% من المغاربة يثقون في رئيس الحكومة الحالي عبد الاله بنكيران رغم الازمة السياسية التي تمر منها الحكومة بسبب انسحاب وزاء حزب الاستقلال.

و أعرب 55.3% من المستطلعين الذين بلغ عددهم 1060 شخص عبر 38 مدينة مغربية، عن ارتياحهم للعمل الذي يقوم به رئيس الحكومة، كما أكد 69.2% أن بنكيران يعالج قضايا تهم المواطنين، و اعتبر 65% منهم أنه رجل حوار.

و ساند 46.8% من المستطلعين الاجراءات الحكومية على الصعيد الاقتصادي، مقابل 44% من المعارضين، مع تسجيل ملاحظة أن نسبة هامة من الاراء المعارضة تعود لاشخاص تتجاوز أعمارهم 55 عاما.

و أبدى 62% المستطلعين معارضتهم قرار حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال الخروج من الحكومة، بحيث رأى 44% منهم أن القرار كان جد سئ..

" العدالة والتنمية" يفاوض "الأحرار" و"الدستوري" لتعويض "الاستقلال"






مصطفـى العمراني_"مدير مكتب البرقية التونسية"_المغرب



يتجه حزب العدالة والتنمية إلى الشروع في مفاوضات مع الأحزاب السياسية التي ترغب في تعويض انسحاب حزب الاستقلال من الائتلاف الحكومي، حيث يتم التركيز أساسا على حزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، واللذان يتموقعان حاليا في خندق المعارضة البرلمانية.

ولا يضع حزب "المصباح" بيضه السياسي كله في سلة واحدة، حيث إن خيار التوجه إلى انتخابات تشريعية مبكرة سيكون في حال فشلت مفاوضات رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران تشكيل أغلبية حكومية جديدة، بعد استقالة خمسة وزراء من حزب "الميزان".

وكشف خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول، بأن الحزب قرر فتح مفاوضات "فورية" مع الأحزاب الراغبة في تعويض انسحاب الاستقلال من الحكومة، موازاة مع إطلاق مشاورات مع جميع الأحزاب السياسية بشأن الوضع السياسي في البلاد في الوقت الراهن".

وأكد الرحموني، عقب اجتماع عقدته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يوم السبت بالرباط، بأن مفاوضات تشكيل أغلبية حكومية جديدة ستشمل بالأساس حزبي "التجمع الوطني للأحرار"؛ 52 مقعدا في مجلس النواب؛ و"الاتحاد الدستوري" الذي يضم 23 مقعدا في البرلمان.

واستبعد القيادي في حزب "المصباح" أن تتحالف هيئته مع حزب "الأصالة والمعاصرة"، بسبب الخصومات السياسية الحادة التي جمعتهما مدة زمنية غير قصيرة، مبرزا بأن المفاوضات مع الأحزاب الراغبة في ولوج البيت الحكومي ستتم على أساس "قاعدة إنجاح الإصلاح وتحقيق الانتقال الديمقراطي والعدالة الاجتماعية وإقرار التوازن داخل المجتمع".

وإذا ما حدث فشل ما في مفاوضات تشكيل أغلبية حكومية مريحة، في حالة رفض الأحزاب التي تتجه نحوها مفاوضات بنكيران، فإن "حزب العدالة والتنمية سيدعو حينها إلى ""انتخابات مبكرة" يؤكد الرحموني.

للنساء اللواتي على وشك الولادة..!!!!





مصطفـى العمراني_"مدير مكتب البرقية التونسية"_المغرب

من طرائف الاخبار التي توصلنا بها اليوم ما يالي..:
يستغل مستشفى في زيمبابوي النساء الفقيرات أثناء الولادة، بتغريمهن خمسة دولارات عن كل صرخة تصدر منهن بسبب الألم خلال عملية الوضع.ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن منظمة الشفافية الدولية كشفت عن هذا الأمر "المثير للصدمة" ونشرته عبر مقياس الفساد العالمي الذي تصدره سنوياً.
ووفقاً للمنظمة يفرض هذا المستشفى الموجود في زيمبابوي، إحدى أكثر الدول فقراً في العالم، الغرامة على صراخ النساء أثناء الوضع بحجة "إصدارهن لإنذار كاذب" ويبقي المستشفى على النساء اللاتي لا يستطعن دفع الغرامة حتى تتمكن أسرهن من الدفع، كما يتم أيضاً إضافة فوائد إلى الغرامة.
وتتجنب الكثير من النساء في زيمبابوي ولادة أطفالهن داخل المستشفيات لأن هذه العملية تتكلف 50 دولاراً، وهو مبلغ كبير بالنظر إلى أن متوسط الدخل السنوي للفرد في زيمبابوي يبلغ نحو 150 دولاراً.

كتاب جديد عنوانه ( الدين والسياسة ) لمؤلفه مصطفى عبد العاطي (الحلقة السابعة )



مصطفي عبد العاطي‏__يكتب للبرقية التونسية 


ملك فرعونقبل أن يعرض القرآن الكريم السيرة الذاتية لموسى عليه السلام من خلال مواقف وأحداث وشخوص حيوية ، نقف على الأسباب التي كان من أجلها هذا الميلاد وهذه الأحداث بكل ملابستها لعلاقة الميلاد وذات الأحداث بوصفها مسبباتها يقول تعالى : طسم (1) تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) نَتْلُوا عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3) إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ (6) وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ لقد وقفت الآيات على أسباب زوال مملكة فرعون وهي فيما يلي :
1ـ ـ طغيان فرعون وتجبره على الرعية : إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ
2ـ تقسيم الرعية إلى شيع حتى تستحوذ عليهم : وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا
3ـ وقوع ويله وثبوره على المستضعفين منهم وكان منهم بيت موسى عليه السلام
4ـ سيادة روح الأنوثة على حساب روح الرجولة مما يمكنه السيطرة عليهم يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ فالسين والتاء في يستحيي تأتي لطلب الحياة ، وهي هنا في مقابل ذبح الذكور ، وثمة مجتمعات فرعونية لا يكون الذبح فيها جسديا بل يكون نفسيا وعقليا ووجوديا ، وهذا يفني المرأة قبل الرجل فالمرأة الطبيعية لا تتمتع بوجود حقيقي إلا بشيوع روح الرجولة في المجتمعات ، فهو الذي يحافظ على وطنها ويحقق لها أمنها وسلامتها .
5ـ فساده في الأرض بإبادة عرقية ونفسية وعقلية .
ونلاحظ أن هذه الأسباب لم يذكر فيها سبحانه وتعالى أسبابا دينية على شناعتها ، فقد قال فرعون بإلوهيته ، مما يؤكد أن الأسباب الإنسانية هي أساس زوال الأمم ، ففي وجودها قد يأتي الإيمان ، وفي ضياعها لا يمكن للإيمان أن يوجد ، فالله تعالى قد يمهل العبد لإنسانيته على عدم إيمانه لترتيب الإيمان عليها .
ولطغيان قلب فرعون وتجبره وإقدامه على ذبح البنين بمدية أمام الناس دون شفقة أو رحمة كان ولا بد أن يُحرم مُنازله وهادم ملكه من أبيه وأمه لا عن يُتْمٍ فاليتم قد يكون ألين قلبا من حالة موسى الذي عاش حياة مجهول النسب ، ولو عُرِفَ نسبه لكان قضاؤه وموته ، وهي حياة يتعرض فيها صاحبها للفتنة من الصغير والكبير لاسيما في بيت فرعون ومع عاقل مثل موسى يبزُّ أترابه فلا يجدون ما يردون عليه غيظهم إلا جهالة نسبه والحادثة يعلمها الجميع فكانت القوة المادية وبطشها جزءا من شخصيته وكان لا يُقارن بها ولقد وصف القرآن الكريم هذه القوة وجبروتها في قوله تعالى : (14) وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ ..(سورة القصص) ووَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ يده على ذَقَنِه .. وهذه ضربة لا يفعلها إلا من تملكت يده من الحدة والصرامة والشدة وهي شِدة تتناسب مع فرعون وغلظة قلبه وطبعه ، ويقال إنه حمل حجر بئر مدين بيده في غربته وكان يحمله أربعون رجلا ، ويُقال إن فرعون عندما سمع طرقة عصاه على بابه أَسْهَلَ على نفسه ، وعندما علم مقابلته لم يُقابله إلا في مجلس من قومه ، وكل هذه القوة المادية لم توجد قهرا بل لها ضرورتها وتمرسه عليها في طفولته لكن روح النبوة جعلها في حيز الدفاع عن نفسه ولحين ضرورتها ، فلم تتملكه شرورها أو التباهي بها فعندما حدثت الفجيعة لأحدهم دون قصد قتله قال : قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ (15) قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (16) قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ (17) فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ (18) فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَنْ يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَهُمَا قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ (19) وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (20) فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (القصص : 21)
ولم تكن القوة المادية وحدها التي تعلَّمها في قصر فرعون ، فقد أدرك من طفولته نفى الإلوهية عنه لرؤيته على غير استعداد لقومه ، فلم يتهيبه إلها والعياذ بالله ، بل كان شخصا عاديا لديه ، وإذا كان فرعون بإلحاح زوجته هي السبب الموضوعي في تربيته ، فإنه لم يتهيبه أيضا أبا ، يقول تعالى : وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (الفصص : 9) والحقيقة أن هذه القوة كان ضروريا أن يتسلح بها موسى فالمعجزة التي قهرت فرعون هي معجزة مادية على الرغم من توفر العقل والفطنة عند موسى عليه السلام ، وإذا كان المطلوب هو إسقاط فرعون نجد موسى عليه السلام يقول : .. إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (16) أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (17) لقد كان موسى يريد نجاة بني إسرائيل من جبروته وهذا أمر مشروع ، لكن هذا الجبروت كان سبب خنوع الناس لإلوهيته ، فقد نفى موسى عنه ضمنيا هذه الإلوهية وبرر له أسبابها وذكر إلها يعبده من دونه ، وقد جعله رسوله إليه ، والطبيعي أن يسأل فرعون كعادة كل البشر عن حقيقة هذا الإله وحقيقة كونه رسولا منه دون سواه لكن فرعون حاد عن هذا كله وقال له : قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ (18) وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (19) وهنا تبدو ضرورة من ضرورات وجوده في قصر فرعون إن فرعون ليس قويا لذاته ولا لضعف خصومه وإنما قوته تكمن في مهارته في استغلال هذا الضعف وطيهم وقد وضع يده على مركز الضعف عند موسى وما يذل أعناق الرجال لكن حياة موسى معه وعلمه بأسلوبه في طي خصومه كان رده إدانة له مما اضطره أن ينزل من وهم الإلوهية : قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20) فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ (21) وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22) قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ (23) فقد انتفت صفة الإلوهية في نفسه وسرق موسى إحساسه بها وإحساس الحاضرين معهما تماما وتكلم معه كما يتكلم كل بشر متعالٍ وعاد للسؤال الذي كان يجب أن يطرحه عنما أخبره موسى عليه السلام أنه رسول ارب العالمين : قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ (23) قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (24) قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ (25) قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (26) قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ (27) قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (28) قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ (29) والمنطق البشري يقتضى تسليم فرعون لله رب العالمين فالقوة العقلية كان له سلطانها عليه بما لا يملك لها ردا ولا جوابا لكنه نزل إلى منزلة أدنى من البشر وأحط من الأنعام فلا هو يقاد مثلها فيَسلم منه الناس ، ولا هو إنسان فيُسَلِّم للناس ما يُسلمون له ، وهنا يبدو ضرورة المعجزة الحسية للموقف إنها ليست موجودة لذاتها فتكون ضد العقل أو المنطق إنها ترد للعقل الذي احتقره فرعون مكانته وتجعل الناس يتحسرون على عدم التسليم له فالعقل هو سلطان الحقيقة لكن المعجزة الحسية هنا فقط أداته : فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (32) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (33) قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (34) يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (35) قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (36) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ (37) فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (38) وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنْتُمْ مُجْتَمِعُونَ (39) لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِنْ كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ (40) فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (41) قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (42) قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ (43) فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ (44) فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (45) لقد تحولت عصا موسى إلى ثعبان حقيقي والحقيقة أنها ليست ثعبانا بل هي معادل موضوعي لقوة البطش عند فرعون فما تمرس عليه فرعون في سنين مسحه ربه موسى في موقف واحد بين غمضة عين وانتباهها بحدث خالف فيه عادة الأشياء ، وهنا يرتدع كل جاهل عن جهله وكل ظالم عن ظلمه فليس ثمة متعالٍ بمأمن من قوة مهما كان تسلحه بها ، وعلى قدر هذا الوهن الذي يُصيب المتعالى تكون القوة التي يتخلص بها الضعيف من هوانه فقد كان الانحطاط هي الشفاعة التي أمانهم من فرعون وقومه .
وهنا يبدو مرتقى جديد من مراقي القرآن الكريم إنه لا يصادر على جنس بعينه كرها أو حبا فالفعل عند الله تعالى أساس الحب والكره فليس هناك جنس مختارا دون الخلق لذاته ولا جنس آخر مشردا لذاته ، والشرُّ كما يُوجَد عند هذا يُوجد عند ذاك والخير كما يُوجد عند هذا يوجد عند ذاك ، ورحمة الله تعالى كذلك كما تُدرِك جنسا تُدِرك جنسا آخر وهي ليست مقيدة ولا مطلقة لأحد فعندما تعرض اليهود للإبادة العرقية والنفسية من فرعون لضعفهم وقلة حيلتهم كان قوله تعالى : وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) وحينما تغيرت صفاتهم من ضعف إلى قسوة نجده يقول : ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74) والجنس واحد والفعل مختلف وهذا ميزان العدل في الأرض .

حقيقة فلوس أوباما


مصطفي عبد العاطي‏__ يكتب للبرقية التونسية 
الأخ أوباما وجد نفسه أنه يتكلم في زفة فأخذ راحته على الآخر في الكلام ورفع مقدار ما أخذه منه الشاطر من 8 مليارات إلى 25 مليارا والحقيقة أنه مثل كل يهودي لا يمكن أن يخرج السحتوت من يده إلا بخلع الضرس والحقيقة الكبرى أنه يريد أن يجعل قيمة لضغطه على مصر بعودة مرسي أو بحكومات من روح الأصوليين أو يجعل له قيمة حين يفكر كعادته بضرب مصر من البحر انتقاما من الدرس الذي أعطاه الشعب المصري له بتهوره مع مرسي وأحلامه مع أوردغان فهو صانعها من الألف إلى الياء والعملية كبيرة بالفعل عليه وعلى الكونجرس الذين هددوه بالفعل لإعادة فرز أصواته يعني إنهاء حكمه متناسين أن ما حدث لمرسي من أوامر الشعب المصري في اختيار حاكمه واختيار مستقبله سواء بسواء والذين لا يعرفونه أن الشعب المصري قضاء وقدر وكلنا أمل أن يقدر الشعب الأمريكى اختيار المصريين .