الجمعة، 14 يونيو 2013

المغرب من بين الدول المُصنفة في فئة "المرتفع" وفقا لمؤشر السلام العالمي



مصطفى العمراني _مدير مكتب البرقية التونسية العالمية _ المغرب

صنف تقرير مؤشر السلام العالمي لسنة 2013، الذي تم تعميمه الخميس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، المغرب من بين الدول المُصنفة في فئة "المرتفع" وفقا لمؤشر السلام العالمي، إلى جوار المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا والكويت.

وتبوأ المغرب، وفق تقرير مؤشر السلام العالمي، المرتبة 57 من أصل 162 بلدا تبعا لترتيب يقسم البلدان إلى خمس مستويات تتراوح ما بين "المرتفع جدا، المرتفع، المتوسط، المنخفض، ثم المنخفض جدا".

ويُحتسب مؤشر السلام العالمي بناء على 22 محددا متنوعا مثل معدل جرائم القتل، وحجم الإنفاق العسكري، والتجنيد داخل المجتمع، وعدد نزلاء السجون، وكل محدد من هذه المحددات يتم تصنيفه من واحد إلى خمسة وفقا للإجابات عن السؤال الذي وضع المؤشر لقياسه.

وعلى صعيد دول المغرب العربي يتبوأ المغرب الصدارة حيث تقدم على كل من تونس التي جاءت في المرتبة 77، والجزائر التي احتلت المركز 119، وموريتانيا التي جاءت في المرتبة 122، وصُنفت الجزائر وموريتانيا ضمن فئة المؤشر المتوسط.

وجاء المغرب مسبوقا بفرنسا التي أتت في الرتبة 53، وبريطانيا في المركز 44، والكويت التي جاءت متقدمة في المركز 37، فيما احتل المراتب الأخيرة كل من الصومال وسورية والعراق وأفغانستان.

وسجلت مديرة البرنامج الأميركي لدى معهد الاقتصاد والسلام، ميشال بريسلاور، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة إطلاق التقرير السابع للمؤشر السلام العالمي، أن العالم هذه السنة أقل سلمية مقارنة بما كان عليه السنة الماضية، وذلك بسبب زيادة العنف داخل البلدان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق