الجمعة، 21 يونيو 2013

مليون متظاهر برازيلي بالشوارع بعد الإعلان عن أول حالة وفاة


ريو دي جانيرو - د ب أ
نزل نحو مليون متظاهر إلى شوارع 100 مدينة برازيلية بعد مقتل أول شخص خلال تظاهرهم ضد الفساد
والإجحاف الاجتماعي والاقتصادي.
واندلع العنف في اكثر من عشر مدن مساء أمس الخميس وصباح اليوم وقتل شاب / 18 عاما/ كما أصيب ثلاثة آخرون عندما صدمتهم سيارة كانت تحاول على ما يبدو تجاوز حاجز اقامة المحتجون في ريبيراو بريتو /حوالي 300 كيلومتر الى الشمال من ساو باولو/ , وفقا لما ذكرته صحيفة "فولها دي ساو باولو"
ووسائل إعلام محلية أخرى.
وأصيب مئات الأشخاص بعد أن توقفت الاحتجاجات التي بدأت سلمية بعدما بدأ بعض المتظاهرين في إلقاء الحجارة وإطلاق الشرطة للرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود في عدد من المدن.
وتعتبر هذه الاحتجاجات هي أكبر احتجاجات تشهدها البلاد منذ عقدين من الزمن.
وأجلت رئيسة ديلما روسيف زيارة إلى اليابان كانت تعتزم القيام بها ودعت إلى اجتماع طارئ اليوم الجمعة في العاصمة برازيليا. ومن بين الحضور وزير العدل خوسيه ادواردو كاردوزو, الذي تعرض لانتقادات بسبب طرق تعامل الأمن مع المتظاهرين.
وكانت اكبر مظاهرة في شوارع مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية والتي وصل عددها إلى 300 ألف شخص . وكانت الاحتجاجات سلمية في بادئ الأمر خلال مسيرة قام بها المتظاهرون وسط المدينة في طريقهم إلى مكتب رئيس البلدية.
ولكن الأمر تصاعد عندما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع. واندلعت الاشتباكات وأشعل مثيرو الشغب النيران في السيارات والمظلات البلاستيكية ودمروا الحواجز.
وتنظم الاحتجاجات فيما تستضيف البرازيل مباريات بطولة كأس القارات لكرة القدم.وتستعد البلاد لكأس العالم العام المقبل والاولمبياد الصيفية في عام 2016 .
ويشكو السكان من زيادة الضرائب التي يربطونها بتكاليف استضافة الفعاليات الرياضية .

تصنيف عالمي يختار بحثا مغربيا في الكيمياء ضمن العشر الأوائل






مصطفى العمراني _مدير مكتب البرقية التونسية العالمية _ المغرب


احتلت دراسة علمية في مجال الكيمياء من إنجاز فريق بحث مغربي الرتبة الثانية من بين العشر الأوائل الأكثر قراءة وفق التصنيف الذي أصدرته مؤخرا هيئة (إلسيفيير)، الممون الأول على المستوى العالمي للمعلومات الطبية.

وأوضح رشيد ماموني منسق هذه المجموعة، أن "الأمر يتعلق باكتشاف حافز كيميائي جديد في علم الكيمياء العضوية ينبني على إدراج مكون من العظام في مسلسل إنتاج الأدوية والمواد الصيدلية".

وأبرز ماموني، أستاذ بشعبة الكيمياء بمختبر الكيمياء العضوية التطبيقية التابع لكلية العلوم بجامعة ابن زهر بأكادير، أن هذه الدراسة، التي نشرت في البداية بالمجلة المتخصصة (تيتراهيدرون)، جاءت في المرتبة الثانية من حيث عدد القراءات وفق تصنيف هيئة (إلسيفيير) برسم سنتي 2011 و 2012.

وذكر أن الأبحاث بخصوص هذا الحافز الجديد انطلقت في سنة 2009 وتواصلت بفضل تعاون مجموعة من الباحثين المغاربة بكليات العلوم التابعة لجامعتي القاضي عياض (مراكش) والحسن الثاني (المحمدية) ومساعدة جامعة أورليان الفرنسية.

وفي معرض حديثه عن أهمية هذا الاكتشاف، أكد أنه سيسمح للعلماء والباحثين والخبراء من "استبدال حوافز كيميائية مرتفعة الثمن بحافز جديد أقل تكلفة ومتوفر بكثرة وصديق للبيئة ويمتلك قيمة مضافة لكونه يساعد في تثمين بعض المواد التي قد تكون مضرة بالبيئة كالعظام مثلا".

وأشار إلى أن هذا الاكتشاف، الذي سجلت براءة اختراعه لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية في سنة 2010، يجري حاليا تجريبه في مختبر كلية العلوم بأكادير في معالجة المياه العادمة لتطهيرها من الشوائب الكيميائية الناتجة عن استعمال المبيدات.

وأكد أن "النتائج الأولى لهذه التجارب مشجعة للغاية وسوف تصدر قريبا في إحدى المجلات العلمية العالمية"، مشيرا في ذات الوقت إلى مباشرة إجراءات تسجيل براءة الاختراع بخصوص ثلاثة حوافز جديدة في نفس الميدان.

وشدد على أن "هذا النوع من الأبحاث يكتسي بالتأكيد أهمية قصوى بالنسبة لجهة فلاحية بامتياز مثل سوس ماسة درعة التي تعاني أصلا من ندرة المياه وتتفاقم وضعيتها بالاستعمال الكثيف للمواد الكيماوية والمبيدات مع ما يستتبعه ذلك من تأثير على الفرشة المائية".

وبعدما لاحظ أن الإصرار على مواصلة الأبحاث لا تسنده غير المجهودات الشخصية للباحثين والدعم الفعلي والثمين لرئاسة جامعة ابن زهر، وجه الأستاذ ماموني نداءا ملحا إلى جميع الفاعلين على المستويات المحلية والجهوية والوطنية من أجل الانخراط القوي في حقل البحث العلمي لما لهذا الأخير من تأثير مباشر في مسار التنمية.

واعتبر أن الأمر "يكتسي مصداقية أكبر لكون مثل هذا الاعتراف العلمي يمثل علامة فخر بالنسبة لجامعة ابن زهر وللمغرب عموما على اعتبار أنه يساهم في تعزيز جاذبية البلد وترتيبه الدولي في ميدان البحث العلمي".

والأستاذ ماموني (41 سنة) حاصل على الدكتوراه في الكيمياء من جامعة الحسن الثاني بالمحمدية في سنة 2004 ، وأصدر أزيد من ثلاثين مقالا علميا بعدد من المجلات العالمية المتخصصة.

وتعد هيئة (إلسيفيير)، التي أصدرت هذا التصنيف، الممون الأول على المستوى العالمي للمعلومات الطبية لفائدة أزيد من 30 مليون شخص من بينهم علماء وطلاب في المجال الطبي ومهنيو الإعلام الطبي عبر العالم.

وتتعاون هذه الهيئة مع حوالي 7 آلاف محرر بالمجلات العلمية و 70 ألف من أعضاء التحرير و600 ألف كاتب بهدف مساعدة الباحثين على الرقي بالعلوم الطبية من خلال تمكينهم من معلومات علمية من مستوى رفيع وآليات مستحدثة تساعدهم على اتخاذ القرارات الصائبة والمهمة وتحسين الأداء وفعالية النتائج.

الحكُومة تكذّب "رُويترزْ" بشأن نوايا خفض دعم سلع قبل رمضان





مصطفى العمراني _مدير مكتب البرقية التونسية العالمية _ المغرب


قال محمد نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، إن الحكومة ستبدأ في تحرير أسعار بعض السلع الأساسية خلال الأسبوعين المقبلين، فيما يعد أول خطوة لخفض الدعم العمومي عنها.. وذلك وفق ما نشرته وكالة الأنباء الدوليّة رُويترز.

ونقل ذات المصدر قول نفس الوزير: "سنفعّل التعديل التلقائي للأسعار خلال الأسبوعين المقبلين، أي قبل رمضان، ليهمّ جميع منتجات الطاقة والسكر، باستثناء غاز البوتان المستعمل في الطهو".. مستقية بذلك تصريحاته، بمضمون مثير للجدل، بعد أيام من نهاية زيارة فريق صندوق النقد الدولي للمغرب لمراجعة مالية البلد العامة.

"هذا التحول سيمكن الحكومة من خفض الانفاق على الدعم بنسبة 20 بالمئة، إلى 42 مليار درهم، أو أقل.. وهذا ضمن حدود موازنة 2013 التي قدرت على أساس سعر نفط البالغ 105 دولارات للبرميل الواحد.." تنقل رُويترز عن بُوليف، وتنسب إليه أيضا تصريحه بـ: "عندما تنخفض أسعار النفط سيدفع ذلك المغاربة للاعتقاد بأن هذا الأمر ليس سيئا".

ووفقا لذات المصدر فإنّ بوليف أعلن، ضمن ذات التصريح الذي نشرته وكالة الأنباء رُويترز، أنّ الأسعار "لن تحرر بالكامل بل ستوضع لها حدود قصوى".. كما أوردت، نسبة إلى ذات المسؤول الحكومي قوله: "الأرقام ليست معلنة بعد.. لا يمكنني الإفصاح عنها.. والحكومة ستساعد في العملية عن طريق الاحتياط من توقع تقلبات أسعار السلع في الأسواق العالمية.. الحكومة وافقت على هذه الخطوة، أمّا عن الإصلاح الهيكلي لتمويل الدعم فنتوقع أن نتوصل إلى تسوية بحلول نهاية العام، ويمكننا ان نعلنها مع الموازنة الوطنية لعام 2014.. الإصلاحات العامة التي تعدّها الحكومة جاهزة من الناحية الفنية، وتشمل مساعدات مباشرة للأشخاص الأكثر فقرا، وبعض الإجراءات لمساعدة الطبقات المتوسطة".

الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة والمكلفة بالشؤون العامّ’ والحكامة ردّت على القصاصة الإخباريَّة المذكورة باعتبارها "تضمّنت معطيات مغلوطة" وفق تعبير نصّ البيان مردفة أنّ الحديث عن "التعديل التلقائي للأسعار قبل شهر رمضان" لم يتم التصريح به بتاتا من طرف الوزير الذي أكد مرارا أن "اختيار موعد بدء المقايسة لازال لم يحسم".

"لم يتم التصريح أبدا بأن هناك تقليصا للدعم المخصص للمواد، وبالتالي فلم يكن هناك أي حديث عن تقليص الدعم" يقول البيان الرسمي قبل أن يعتبر المادّة "لم يفهم ضمنها معنَى المُقايسة بترجمتها إلى التعديل التلقائي للأسعار، زيادة على إقحام صندوق النقد الدولي وشهر رمضان في الموضوع" وفق تعبير نفس الوثيقة.

الحقيقة والأسطورة (1)






كثيرا من النابهين يستخدمون الحقيقة في مقابل الوهم ، مع أن الوهم مجرد عَرَض للأسطورة التي يمكن وحدها أن تقابل الحقيقة ، والوهم أول عَرَض من أعراض الأسطورة ، وإذا ترسَّخت الأسطورة بشكلها الفوضوي على الإنسان انتقلت مخاطرها وأعراضها من الوهم إلى التَّوهُّم ، والفرق بينهما أن المرء يتلقى الأول ، فإذا استطابه وتفرغ له صار الوهم توهُّما ، والتوهم بعدها هو الخطوة الأولى في نهاية التاريخ للأفراد والأمم والجماعات .
وبين الحقيقة والأسطورة يعيش الإنسان ويحيا ، ولقد عاشت الأسطورة مع المرء في الزمن الأول ، لكن التخلص منها كان بداية التاريخ ، وبالتالي تكون العودة إليها نهايته ، ومن السذاجة أن نظن أن بين الأسطورة والحقيقة شعرة تفصل بينهما ، كما أن ذلك بين الجنون والعبقرية ، فالعبقرية في وجودها تُجالِد مناخا غير موات لها قد استقرت معاييره وقيمه ، وهو مناخ فاسد دون شك ، لكن نجاحها يتوفر في الضياء الذي تكون عليه هذه العبقرية والتي ترى به المصلح من المفسد بينهما سواه يراه غير ذلك ، وهو ما لا يتوفر للخلق الذين يرغبون الحقيقة عن الأسطورة أو الأسطورة عن الحقيقة ، فبين الحقيقة والأسطورة السماء والأرض والليل والنهار والأبيض والأسود ، فهما لا يجتمعان في نفس أو أمة أبدا كذلك لا يرتفعان عنهما أبدا .
وكلٌ إمَّا حقيقة أو أسطورة ، ولا يعيب كل شيء أن يقع بينهما طالما أن الأنسان موجود ، وأقل شيء تكون مثل أعظمها في ذلك ، ولا يمنع عن ذلك إلا جبن العقل البشري في الوقوف على الأشياء وخوفه من التفكير لا لعدم ثقته في نفسه ، وإنما لخوفه من تحمل النتائج المترتبة على هذا التفكير ، وهو في الحقيقة خوفه من تحمل مسئولية كونه إنسانا وهي مسئولية قد تشقى الإنسان باصطدامها مع تناقضاتها في الحياة لكنها تسعده في الشعور بها والأنس بضيائها حتى لو كانت نتائجه في الحياة بالنسبة لسواه محدودة ، لكنه يتضاعف من حيث أن هذا المحدود الذي معه من الذهب والأحجار الكريمة بينما سواه لا يمكن وصفه بالصفيح أو الخردة ففيهما إثم كبير ومنافع للناس .
ولقد خضعت الألوهية ذاتها بين الناس للحقيقة والأسطورة في الزمن البعيد ، ولم يقلل ذلك منها فيمنع عن الناس الخير أو الرسل ، ولم يكن تفحش الأسطورة حولها عاملا للغضب أو انتفاء المرض وزواله فدوام الحال دائما من المحال ، فكما يسود المرض ينقشع ، وتكون قوة التدنى في قوة الارتقاء سواء بسواء وتكون قوة الجهل في قوة المعرفة سواء بسواء . ( يُتبَع )

الجزائر تطرح شروطا تعجيزية لفتح الحدود مع المغرب





مصطفى العمراني _مدير مكتب البرقية التونسية العالمية _ المغرب


نظرا للوضع الإقليمي الجديد الذي تعيش على وقعه منطقة المغرب العربي ، والذي يتطلب الكثير من المرونة ، ومراجعة المواقف الثابتة لتخفيف حدة التوتر بين المغرب والجزائر ، لجعل المنطقة تبقى بعيدة عن مايحدث في المشرق العربي من تقاتل فتح المنطقة على سيناريوهات مخيفة قد تجعلها ترزخ تحت حرب أهلية ذات بعد طائفي .وبعد تدخل العديد من الجهات ، والمطالبة المتكررة من الجانب المغربي لنظيره الجزائري لفتح الحدود في مرحلة أولى في مسار طويل لتطبيع العلاقات مع الجارين .
فاجأت الجزائر المنتظم الدولي والمغرب بتعنتها وعدم واقعيتها السياسية ، وذلك بفرض شروط في شكل اتهامات على المغرب لفتح الحدود ، حيث خرج الناطق باسم الخارجية الجزائرية وهو يلوح بشروطه الثلاث ، الوقف الفوري للهجوم الإعلامي والرسمي المغربي على الجزائر ، ووقف تدفق المخدرات والهجرة السرية ، ثم عدم مناقشة موقف الجزائر من قضية الصحراء المغربية ؟؟؟
وحري بالذكر أن المغرب لطالما تعامل بتجاهل مع مثل هكذا تصريحات ، وعبر عن إصراره وثقته في عودة الدفأ وفتح الحدود مع الجزائر رغم المواقف المتصلبة لهاته الأخيرة

المعارضة تلوح بالتحكيم الملكي بعدما قررت مقاطعة جلسة بنكيران للمرة الثانية






مصطفى العمراني _مدير مكتب البرقية التونسية العالمية _ المغرب


قررت أحزاب المعارضة بمجلس النواب للمرة الثانية على التوالي مقاطعة جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، والتي تقرر عقدها يوم الأربعاء المقبل.وعلمت "الصباح" مما ورد في عددها ليوم الجمعة 21 يونيو، أن القرار اتخذته فرق المعارضة بالغرفة الأولى بناء على اتصالات انتهت إلى عدم تجاوب رئيس الحكومة مع مطلب الفرق، يشكل مؤشرا سلبيا على طريقة تعامل الحكومة مع المعارضة التي خصها القانون بمكانة دستورية متقدمة.
وقالت "الصباح" التي أوردت هذا الخبر في عدد الجمعة 21 يونيو، أن تمادي تجاهل مطالب المعارضة، من شأنه أن يحمل الأخيرة على طلب التحكيم الملكي.

صدق الشعور هو الأرضية الأولى للإبداع




جمال الموسوي \\مدير مكتب \\البرقية التونسية \\بالعراق

حوارمع الشاعرة التونسية أمان الله الغربي بقلم الأكاديمية منى بعزاوي
نرحب بضيفتي الشاعرة التونسية الرقيقة أمان الله الغربي صاحبة الحرف الشعري الثائر و الاحساس الأنثوي الراقي و التي ألمت بمختلف الألوان الشعرية و مزجت بين الذات و الوطن في مختلف كتاباتها
أهلا و سهلا
1-الشاعرة أمان الله الغربي شاعرة تونسية . لو تقدم نفسك للقارئ الذي لا يعرفك ؟
أمان الله الغربي أصيلة معتمدية دارشعبان الفهري من ولاية نابل نقوش هي حروف الخضراء على صدري وعلمها يلف جسمي عزة من رأسي حتى قدمي، هي تونس العزيزة بأنتمائي لترابها بكل فخر درست اللغة العربية بكلية الاداب والعلوم الانسانية بمنوبة ثم دخلت ميدان العمل ومواكبة الحياة الاجتماعية اخترت طريقا تستهويني فيه كل ميولاتي وهو رياض الأطفال بما فيه من مسرح ورسم وغناء وبراعة وتعبير جسماني وهي تقريبا كل هواياتي وأفضلها بعد الشعر الرقص لأنّي أحس فيه نشاطا وتجددا وإبداعا جسمانيا فالجسم عبارة عن ريشة يرسم لنا لوحة راقصة توحي لك بالشخص نفسه وتجعلنا في عالم ابداع هو أنت ولذاتك كنت مديرة وصاحبة روضة أطفال لمدة 18 سنة ولأسباب مرضية تخليت عن مشروعي والأن متفرغة كليا لكتابة الشعر منه النثري والغنائي تونسي ومصري وبدأت تجربتي الأولى في كتابة المسلسلات وهو تطلعي وأفقي الذي أرنو إليه .
2- متى اكتشفت نفسك شاعرة ؟ و ما هي أول قصيدة كتبتها ؟
بدأ اكتشافي لسيل القلم أيام الجامعة ومع سن المراهقة خاصة أنّي أدرس لغة عربية كاختصاص وكل المحاور في هذا الصدد ترغمك على عيش الشعر ومحاكاته وأنا بطبعي من أحباء الكلمة الرنانة فليس كل من رسم بحرا أتقن العوم فيه ولا كل من كتب حرفا مس أحاسيسك في الصميم فأنا أعمل جاهدة على الارتقاء بالحرف إلى سماء المعاني الهادفة وتطورت ملكة الشعر يوما بعد يوم ورغم اهتمامي الأول بعائلتي وعملي طيلة سنوات إلاّ أنّ هذا لم يحد من عزيمتي أو يبعدني عن الحرف وجنونه.
إلى أن دخلت هذا العالم الافتراضي وبدأت مسيرتي الحقيقية واقتربت من الواقع الممزوج بالخيال و الذي يحاكي واقع قلمي وحب الناس لكلماتي من خلال شبكات التواصل الأجتماعي ” فايس بوك ” وازدات مسؤوليتي بدعمهم أكثر فأكثر ككل قلم أتعرض للنقد البناء والإنتقاد الهادم المحبّط وتظل دائما الشجرة المثمرة من يرميها الناس بالحجارة أدامها الله علينا أؤمن فقط بحب الناس وقلم يرسل لهم الإحساس هذا الأهم لي ، أحيانا يهاجمون أفكاري علنا ويرون جرأة قلمي غير مقبولة لديهم ولكن رؤيتي مختلفة وأؤمن حد النخاع بأفكاري أنا ” قبانيّة الكتابة ” ولا أرى من الجرأة التي لا تعتدي على أحد خطأ فأمان تحاول غسل أوجاع الناس وتنطق بما لا يقدرون على قوله بصدق الاحساس و المشاعر من أجل رسم صورة شعرية بناءة وأرسم جميع أبعادها من كل جوانبها أول قصيد أتذكره كان اسمه ” أتحداك ولن أنساك “

أتـــــــــحــــداك ولــــــــــــن أنــــــــــــــساك
أتحداك إن لم تحرقك صدى
الضحكات
أتحداك إن لم ينفطر قلبك على
الذكريات
أتحداك إن لم تغرورق عيناك
على ما فات
أتحداك إن لم تتمنى حضني
ولو سويعات
أتحداك إن لم تصرخ بقمة الألم
يكفيني
يا امــــــــــــرأة
آهـــــــــــــــــــــات
من بين رجال العالم
أنا وقلبي
اخترناك
فرميت بنا من النور
إلى الظلمات
أقسم بربي جميع من حولك
قد ينسوك
وأبدا لست من تنساك
أتحداك ولن أنساك
ستعشق كبريائي
في هواك
تشتاقني وأبدا مجددا
لن ألقاك
فنون عذابي إليك لم ولن
تراها عيناك
فكيف لي يا معذبي أن
أنساك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا من سلخ جلد قلبي
بسوط لسانه
وهانت عليه دموعي ونزيف
كياني
بالأمس أسكنتك بيت عيوني
فكنت قراري
واليوم صرت لي قصة غرام
تستهويني في
منامي
أتذكرررها فقط
لأحاسب نفسي على سوء
اختياري
أتحداك إن كنت قادرا على
نسياني
فأنا امرأة من زمن
الخيال
وبطلة غرامك سيدي
أسطورة
والأسطورة بكل تواضع
تخلد
فــــــــــــــــــــــــي الأذهـــــــــــــــــان
صدقا لن أنساك و لن تنساني
بقلم أمان الله الغربي
3- الشعر بصوت الأنثى له بصمة خاصّة . هل تتفقي معي في هذا الرأي ؟
للعدل أختار الجواب الوسط ولأشد على يد سؤالك أرجح موافقتك
لأنّ الحبر إحساس صادق ينبع من قلم الوجدان ويصب في بحر المشاعر الجياشة قد يكون واقعا مريرا أو تجربة صادقة أو هو تلك المعاناة وقد يكون بالمعاينة لواقع فصدق الشعور هو الأرضية الأولى للإبداع سؤالك سيدتي في ذكاء جميل حيث قلت الأنثى فأقول حد النخاع موافقة ولكن إن قلت امرأة سأقول جوابي الأول الذي يضعها بنفس الميزان تعادلا مع الرجل لأن الأنثى كتلة متفجرة وبركان متأجج من الأحاسيس الداخلية الممزوجة بالواقعية
4- بدأت أمان الله الغربي كتابة الشعر في بداية مرحلتها الجامعية . فهل تعتبرين أن احتكاكك بفضاء الجامعية كان انعكاسا أو انفتاحا على عالم الشعر و على ابداعاتك عموما ؟
إلى حد كبير الحياة الجامعية و الإحتكاك بهذا الفضاء صقل قلمي وطور موهبتي كنت بين الكتب نهار وفي فترات محاطة بمجانين البوح ولا يسعني إلا اتباع جنونهم وأرتشف معهم كأس الشعر على طاولة السباق لنحتسي أجمل الكلام بيننا
5- كتابات أمان الله الغربي متنوعة . هل لك إيديولوجيا أو مرجعية خاصّة لإبداعاتك ؟
كتابات أمان الله مختلفة ومتنوعة كتبت في الوطن والأم والعروبة والأمل و الجرح ولربما غلّب عليها طابع العشق وتميزت بها .
ليس لدي ايدولوجيا معينة غير المجتمع الماثل بين يدي والعالم اليوم بنسقه الذي نعيشه مرجعيتي الواقع الأليم الذي نحياه وبعض التجارب الخاصّة قد تكون مرجعيتي حالات تأثرت بها أو حتى صورة أعجبتني أعيش بخيال قلمي، معه اتعايش مع كل كل الظروف . الشعر في حد ذاته مرجعية و خاصة الشعر الحديث و أنحاز كثيرا للقصيد النثري الذي يمنح قلمي السباحة في كل البحور والقوافي بلا قيود
6- كتبت كثيرا عن العشق . فماذا يعني لك العشق كمفهوم ؟ و ما هي أبعاده في كتابتك ؟
العشق في مفهومي ذاك جنون المشاعرالقوية المتسلطة على قلبك دون تدخل عقلاني كما كيمياء متبادلة بين اثنين فليس كل من أحب هو عاشق والعكس بالعكس و العشق لغة تبدأ مع العيون والحب لغة تبدأمن الأذن لكل احساس لذلك العشق كأرجوحة بين السماء والأرض معلق ألتقي فيها بالحبيب و أطمح للوصول إليه كنجم أرغب في إمساكه فأحاول من أجله كسر الحواجز من أجل الذود بمبادئ ترتسم لك في عينيك فتجعل الشتاء ربيعا لا بفارق مخيلتك ويصبح الساعة وكل الزمن لك تبكي لأجله وتتلذذ احتراقك. بالنسبة للأبعاد لا تنحصر في فكرة معينة إنما في جملة أفكارأحاول من خلال حبري أن أعطي للقارئ صورة جميلة يقتدي بها الرجل كيف يتعامل مع مخلوقةأو مع ضلعه الأعوج ويحتويها إيجابيا وللمرأة كيف تكون لرجلها أنثى مثالية من حبري أراسل قلوبهم وبحرفي أحمل عنهم همومهم أحاول أن يفهمني البسيط والمثقف ويندمجوا مع كلماتي من أجل ترسيخ قيم سامية وعالم وردي لكل الناس والأمّة العربية بعيدا عن وخز أشواك الحياة إلى أهداف نبيلة نتوق لتحقيقها في عقلنا الباطن. دوما أعتبر الشعر كالصدقة على القلوب تحسب لك في ميزان أعمالك وتجزى عنها كل خير أزرع في أراضي قنوطهم أملا وأحمل إليهم في ظلمة أحاسيسهم شمعا ليشعروا مع الأمنية بالأمان في فكرة الحلم.
7- صوت الذات حاضرة بكثافة في كتاباتك . فمن تخاطبين تحديدا ؟
صحيح القارئ لكلماتي يحس برنين خلخال الذات بتراقص على سطوري وأول من أوجه له حديثي هي مرآتي الطابعة لصورتي أكلم أمان الله قبلا ليتحول صوتي إلى العالم بعدها يشعر بأحاسيسي فأمان الله هي أنثى تركب مكعبات النساء في أسطول قلمها لتعطي الصورة المثالية لامرأة اليوم وتخاطبهن في بقاع العالم وليس غرورا إن قلت أحب أن أكون بصورة الأنثى وأطمح للنساء كلهن بهذا لتستقر البيوت ويعّم الصفاء فالمرأة مرآة مجتمعها بها تستقيم الأمم وبها يتحطم الوحل .
8- كتبت عن معاناة و ألم البلدان العربية المحتلة . فهل تعتبرين أن صوت الشاعر هو صوت الوطن ؟
كتبت عن ثورة تونس وعن مصر وعن سوريا وفلسطسن وعن سبات العروبة الجامدة في قطرة العسل الشاعر نعم صوت الوطن وصرخته تبوح للعالم بمعانى الشجن فالقلم هو الرصاصة القاتلة دون دماء يكرهها السفهاء و الشاعر هو ثورة الشعب وممثل طبقات المجتمع من لا يحس بألم وطنه لن تهتز له القلوب
فالكتابة في الوطن من أروع لحظات الإبداع بأحاسيسه صادقة فهو الانتماء والوطنية هي أهل الفخر والهوية.
9- أنت بصدد اصدار سلسلتين أدبيتين : الأولى من أحلام سندريلا و الثانية من ليالي شهرزاد . فلماذا هذا التركيز على تاريخ المرأة الأنموذج ؟ و هل تبحث أمان الله الغربي عن حلم مفقود ؟
السلسلتين اللاتي اخترتهما هما من أروع القصص الخالدة في فكر مجتمعنا فركزت عليهما وحاولت أن أكتب برؤيتي الخاصة فسندريلا واقع للمرأة الصبورة المتأرجحة بين أرض الواقع والخيال وفي الوسط خيوط أمل تنسج لها نور الأمنية ومستقبل ينذر بالفرحة.
وشهرزاد أسطورة راقية تداولتها العصور عبر العصور إلى يومنا هذا تبث بطرق مختلفة وتناولتها أمان الله بصورة مختلفة عن المعهود ، جعلت شهرزاد ترحل إلى شهريار الذي ينتظرها كل ليلة ولا يعرف من أي مكان تهب إليه قد تكون من خلال دمعة قمر أو من عبير وردة أو من ثورة موجعة ويظل ذلك الشوق بينهما وذكاء الأنثى مفتاح باب حياتها ويومها الجديد في العيش وفعلا أمان الله تبحث عن أحلام مفقودة وأماني سامية منشودة أحلم بصورة المرأة التي لا تكبلها عقد السلطان أو تفصل بينها وبين حبيبها غربة الحرمان
10- لكل شاعر في العالم رسالة يوجهها للقارئ و المجتمع . فما هي رسالتك ؟
رسالتي بالمختصر فكر أنيق ينير طريق القارئ و يتجاوز التلوث الفكري و الأخلاقي .
11- الشاعر ليس له كلمة ختام لأنّ قلمه إستمرار و تواصل . فماذا تقولين للقراء الذين يتابعونك ؟
لا يمكن أن يكون الشاعر كلمة ختام لأنّه في عالم متواصل الأحداث ومشاعره تتضارب باستمرار لأن الشاعر ليس بالانسان العادي له شحنة زائدة يوظفها حسب واقعه كما يأتي إليه أو حسب تجاربه الخاصّة وعالمه حرف يرفعه وذبذبات يحدث بها الطرف الآخر صدق التعامل لينتج شعرا دائم الاسترسال
أقول لقرائي أولا وأخيرا شكرا لكم جميعا فردا فردا أنتم دعمي وسببا في تألق حرف أمان أعدكم فقط أن أسعى إلى التمّيز في رحاب الكلمة وأن تفخروا بشاعرتكم دوما مع حبي وتقديري للجميع ….

وفد يمثل شركة نوفارتس السويسرية في العراق يزور جمعية الايثار للثلاسيميا ويلتقي السيد الطالقاني





جمال الموسوي \\مدير مكتب \\البرقية التونسية  العالمية \\بالعراق
زار وفد طبي يمثل شركة نوفارتس السويسرية يتألف من الصيدلاني الاستاذ كرار حيدر والاستاذ احمد ماجد والاستاذ سعد فارس ترافقهم الدكتورة سهام عمران موسى الناشطة في مجال حقوق الانسان والعاملة ضمن منظمات المجتمع العراق جمعية الايثار لاغاثة مرضى الثلاسيميا (فقر دم البحر الابيض المتوسط) اطلعوا خلال الزيارة على نشاطات الجمعية وبرامجها المتعددة وبالذات برنامج (لعراق خال من الثلاسيميا) وتم عقد اجتماع مطول بين السيد جمال الطالقاني رئيس مجلس الادارة والسادة اعضاء الوفد الزائر طرحت خلاله العديد من القضايا التي تهم عمل منظمات المجتمع المدني ودورها التوعوي والتثقيفي الفاعل وكذلك دورها الرقابي كسلطة خامسة تمثل واحدة من اهم السلطات في الانظمة الديمقراطية ..

وقد اثنى الوفد على ما تحققه منظمة الايثار من نجاحات وانجازات ساهمت بشكل كبير في دور التوعية والتثقيف على مستوى العراق والعالم العربي والدولي ... وقد ركز المجتمعون على اهمية الدعم الانساني والاهتمام بشريحة مرضى الثلاسيميا وشمولهم برواتب شبكة الحماية الاجتماعية بدون القيد العمري بالاضافة الى مطالبة الدولة بأنشاء مركز عام متخصص للثلاسيميا في بغداد على غرار ما موجود في بعض محافظات العراق وبالذات اقليم كردستان بالاضافة الى توفير بعض المستلزمات العلاجية ..
وفي نهاية اللقاء شكر السيد الطالقاني الوفد التي شكلت زيارته دعما معنويا للجمعية من اجل تحقيق اهدافها والاستمرار بعملها الانساني الذي يصب بأغاثة المرضى والمجتمع العراق وتوعيته ازاء انتشار مرض الثلاسيميا والتي تقدر الاصابات سنويا اكثر من (1500) الف وخمسمائة اصابة حيث بلغ عدد المصابين في العراق بمرض الثلاسيميا بحدود الـــــــــــــــــــــــــــــ (16000) ستة عشرالف .

مؤيد اللامي يهنأ رئيس مجلس محافظة ميسان بمناسبة تسنمه مهام منصبه الجديد





جمال الموسوي \\مدير مكتب \\البرقية التونسية \\بالعراق
هنأ نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد عزيز اللامي رئيس مجلس محافظة ميسان الاستاذ منذر الشواي بمناسبة تسلمه منصب رئيس مجلس محافظة ميسان حيث نقل تهاني اللامي رئيس فرع نقابة الصحفيين في ميسان سمير السعد معبرا عن سعادته وامنياته بالموفقية لرئيس المجلس ومن جانبه رحب وشكر الشواي نقابة الصحفيين العراقيين وكل العاملين فيها على تقديم التهاني والتبريكات سائلا الله جل وعلا ان يوفقهم في عملهم الاعلامي الدوؤب ومتمنيا لهم كل التوفيق كما واعرب السعد في لقاءه برئيس المجلس عن سعيه المتواصل في خدمة المحافظة والاستمرار على ديمومة العمل بكل مهنية واخلاص من اجل ايصال الكلمة الحرة الصادقة وضرورة التنسيق والتعاون المشترك مع مجلس المحافظة للارتقاء بالواقع الصحفي والاعلامي خدمة للعراق الجديد .

المالكي يلتقي كوبلر ويدعو لمزيد من التعاون





جمال الموسوي \\مدير مكتب \\البرقية التونسية \\بالعراق

التقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس الخميس، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر بمناسبة انتهاء مهام عمله وتسلمه مهمة أكبر بعثة في الأمم المتحدة لحفظ السلام في العالم.

وثمن المالكي الجهود التي بذلها كوبلر خلال عمله في العراق، داعيا إلى المزيد من التعاون والتنسيق بين البعثة الأممية والحكومة العراقية.

وطالب، وفقا لبيان، بعثة الأمم المتحدة بتركيز اهتمامها على حل مشكلة منظمة "مجاهدي خلق" المعارضة وإخراجها من العراق بأقرب وقت وتطبيق الاتفاق الموقع مع الأمم المتحدة بهذا الشأن خاصة بعد انتهاء القضايا العالقة مع الكويت.

تجدر الإشارة إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عين في وقت سابق من الشهر الحالي الألماني مارتن كوبلر ممثلا خاصا للمنظمة الدولية في الكونغو الديمقراطية ورئيسا لبعثة إرساء الاستقرار في هذا البلد.

الخميس، 20 يونيو 2013

عليوي: تشكيل الحكومة المحلية في ديالى لا قانوني ولا دستوري





جمال الموسوي \\مدير مكتب \\البرقية التونسية  العالمية \\بالعراق
أعلن النائب عن التحالف الوطني كريم عليوي،اليوم الخميس، أن تشكيل الحكومة المحلية في محافظة ديالى غير قانوني وغير دستوري وتجاوز على الكتل السياسية الوطنية لعدة اسباب.

وقال عليوي ان "تشكيل الحكومة الحلية في محافظة ديالى غير قانوني وغير دستوري وتجاوز على الكتل السياسية الوطنية لعدة اسباب منها أن الجسلة لم تكن خاضعة للشروط لعدم حضور قاضٍ فيها ولذلك فهي جلسة باطلة وغير قانونية".

ووجه عليوي اتهاما مبطناً لمحافظ ديالى عمر الحميري وائتلافه بارتباطهم بادجندات خارجية وطالب كتلة الاحرار أن "لاتبتعد كثيرا عن التحالفات الوطنية والاتجاه الى كتلة او شخصيات غير وطنية تدار من قبل اجندات خارجية".

وأضاف ان "على التيار الصدري ان يلاحظ الوضع الراهن ولايتفق مع جهات بعيدة عن الحكومة المركزية وبعيدة عن التحالفات الوطنية وهذا امر لايخدم الشعب العراقي"، مؤكداً ان عليه أن "يفهم ما يريده الشارع العراقي وما تحاوله الجهات الخارجية من عرقلة المسيرة الديمقراطية للبلاد".

واوضح عليوي "نحن لانريد الطائفية بل نريد مصلحة العراق كونها فوق كل المصالح ويجب عدم تعيين أشخاص غير مرغوب فيهم وغير محترمين لتسلطهم على رقاب ابناء الشعب العراقي".

ودافع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الخميس، عن مرشح القائمة العراقية عمر الحميري واختياره لمنصب محافظ ديالى، مطالبا إياه بتوحيد الصفوف وذهابه الى المناطق الشيعية كذهابه الى المناطق السنية واعتبر ان حصول ائتلاف عراقية ديالى على منصب المحافظة خطوة ضد الطائفية.

رئيس مجلس محافظة ميسان يستقبل مدير شركة اندكس التركية ويستمع الى اهم الاعمال التي تقوم بها الشركة




جمال الموسوي \\مدير مكتب \\البرقية التونسية  العالمية \\بالعراق
استقبل الاستاذ منذر رحيم الشواي رئيس مجلس محافظة ميسان مدير شركة اندكس التركية في مكتبة بمبنى مجلس المحافظة وذلك من اجل الاطلاع على اهم الاعمال التي تعمل على تقديمها الشركة وذلك لغرض الاستفادة من اعمالها خدمتا" لمحافظة ميسان حيث استمع سيادته الى العديد من العروض المقدمة من قبل مدير الشركة مرحبا" بهذه الزيارة الهادفه الى النهوض بالواقع العمراني في ميسان طالبا" من مديرها تقديم شرح مفصل عن اهم الاعمال التي قامت بأنشائها الشركة بالاضافة الى الاعمال التي تهدف الى قيامها في جنوب العراق .

واوضح رئيس المجلس لمكتبه الاعلامي ان الشركة المقصودة تعمل في المقاولات العامه المتضمنه انشاء المستشفيات وتطوير القطاع الصحي وانشاء الابنيه العمرانيه الضخمه وتوفير المولدات والسيارات الكبيرة بالاظافة الى توفير الاليات العسكرية .

مشيرا"الى انه سيتم الاستفادة من اعمال هذه الشركة بعد الاطلاع على اصولياتها القانونية وحسب التعليمات والظوابط وذلك بالاتفاق مع الحكومه المركزية والمحلية التنفيذيه ضمن مشاريع تنمية الاقاليم خدمة للمواطن الميساني.

من جانب اخر

التقى الاستاذ الشواي بعدد من المواطنين ممن لديهم احتياجات ومشاكل خاصه وذلك في مكتبه بمبنى مجلس المحافظة.

حيث استمع الى شكاوي المواطنين موعزا" بحلها بأسرع وقت ممكن بالاضافه الى تقديم عدد من المساعدات الماديه البسيطه الى المرضى منهم والمحتاجين.

مشيرا" الى ان مجلس محافظة ميسان يسعى دوما" الى خدمة المواطنين وتقديم كافة السبل الكفيله بتوفير العيش الكريم له والاهتمام بمشاكله وحلها حسب الظوابط والقوانين وذلك من خلال يوم السبت المتضمن لقاء سيادته بالمواطنين.

المواطنين من جانبهم تقدموا بشكرهم الى السيد منذر الشواي وذلك على سعة صدره وترحيبه بهم والايعاز بحل مشاكلهم بالسرعة الممكنه .

على صعيد اخر اكد الاستاذ الشواي على ضرورة الاهتمام بالاستثمار والعمل على استغلاله في اقامة المشاريع في المرحله المقبله وذلك في تصريح له خص به مكتبه الاعلامي .

مبينا" ان للاستثمار خطوه جيده وقاعدة اساسية للنهوض بالواقع العمراني والخدمي في المحافظة وسيكون العمل على اقامة مشاريع جديدة ومتميزة في ميسان من خلال اغتنام فرص الاستثمار الكفيله بجعل المحافظة من اجمل محافظات عراقنا الحبيب".

إنشاء مستشفى عام جديد في العزيزية سعة 100 سرير فما فوق ..




جمال الموسوي \\مدير مكتب \\البرقية التونسية \\بالعراق
أستحصل النائب الشيخ جمال البطيخ الأمين للكتلة الوطنية البيضاء موافقة وزير الصحة الدكتور مجيد حمد أمين على إنشاء مستشفى عام جديد في قضاء العزيزية سعة 100 سرير فما فوق و كان سيادة النائب قد قدم طلباً بخط يده إلى وزير الصحة يطالبه بإنشاء مستشفى جديد في القضاء كون هناك حاجة ماسة له بسبب الاتساع السكاني للمدينة وكثرة الأرياف التابعة لها من ما دعى السيد وزير الصحة إلى الموافقة على الطلب و تحويله إلى دائرة المشاريع في الوزارة لغرض الإعلان عنه

شركة نفط ميسان : تحقق جريان النفط الخام من بئر عمارة 8 بجهود وطنية






جمال الموسوي \\مدير مكتب \\البرقية التونسية العالمية  \\بالعراق

أعلنت شركة نفط ميسان عن تحقق جريان النفط الخام في بئر عمارة 8 الذي انجز حفره من قبل كوادر شركة الحفر العراقية ومتابعة كوادر شركة نفط ميسان .
صرح مدير عام شركة نفط ميسان المهندس علي معارج بان الكوادر الهندسية والفنية في شركتي الحفر ونفط ميسان أنجزت البئر التطويري الثامنة في حقل العمارة ، مشيرا الى انه تم تحقيق الجريان الاولي للنفط الخام من تكوين المشرف .
وأضاف بان عمليات الحفر انتهت عند العمق 3281م لافتا الى الحسابات الفنية لضغوط تؤكد بان انتاج البئر سيصل الى اكثر من 2500 الف برميل يوميا .معربا عن سروره بهذا الانجاز الذي تكلل بالجهد الوطني من قبل كوادر شركتي الحفر ونفط ميسان .
وتقوم شركة الحفر العراقية بالتعاون والتنسيق مع شركة نفط ميسان بتطوير حقلي العمارة ونور التابعين لشركة نفط ميسان بجهود وطنية وفق خطة سنوية فيما تتولى عمليات التطوير في حقول الحلفاية البزركان والفكة وأبو غرب شركتا بتروجاينا وسينوك الصينتين

كانت ثورة .. وكان ياما كان ..........




. بقلم د.شهيرة عبد الهادي


كان ياما كان في سالف العصر والأوان .. وزير همام كان عايش على أكل الحمام .. والشعب مش لاقي الرز ومن الجوع مبيعرفش ينام .. قال الوزير الهمام لشعبه .. بلاها رز وكل مكرونة .. دا المكرونة جميلة وفيها أنواع كتيرة كمان .. إيشي خرز وإيشي حلزوني وكمان منها أقلام ..صبرالشعب و سمع الكلام .. أكل كل أنواع المكرونة وأكل كمان كل الاقلام .. يستنى الرز يجي .. لقاه لا بيجي ولا عاوز يجي .. واستمر في أكل الاقلام .. قال الشعب : صبرنا كتير واحنا شعب صبور وغلبان .. مبدهاش بقى : وقالها بالفم المليان .. نعمل ثورة في الميدان ع شان نشيل وزير المكرونة الاقلام .. عمل الثورة وكانت ثورة ولا في الأحلام .. سقط فيها راس النظام ومعاه وزير المكرونة الاقلام .. واستشهد فيها خيرة الشباب اللي قاموا بيها من أجل الله والوطن ومليهم الحب والوئام .. و بعد كده قعد الشباب يحارب سنة ونص كمان .. وسقط منهم شهداء في ماسبيرو ومحمد محمود والعباسية ومجلس الوزراء وبورسعيد في هذا الزمان .. وهمََّ بيقولوا ميهمناش .. يسقط مننا شهداء كمان وكمان .. كله يهون في سبيل العيش والحرية والعدالة والكرامة لكل مصري إنسان .. حصلت انتخابات والشعب وقف في الطوابير وعمل اللي عليه ع شان نفسه يخلص بقى من الاقلام ويآكل رز مصري أصيل وبسمتي كمان .. ويعيش في رفاهية ويقول أنا غيّرت الزمان بزمان .. راح نظام وجه نظام .. وسقط حُكم العسكر وخرج الخروج الآمن والدنيا بقت تمام التمام .. يستنى الشعب ويستنى .. نفسه يآكل بقى الرز المصري إن شاء الله أرديحي في محشي البازنجان .. الأبيض أو الأسود كمان .. المهم يكون مصري ومصري أصيل يا مان .. ولا ده هو كمان بقى في الأحلام .. قعد يسأل ع شان يعرف المشكلة حتتحل إزاي .. قالولوا الحل في القروض يا مان إنتا وهو كمان .. قالهم : الله : مش القروض دي هي مُشكلة .. ومشكلة المشاكل كمان ..وكانت حرام زمان .. هو احنا حنرجع تاني زي زمان ..طيب الفرق إيه يا مان .. صحيح سؤال ملوش مكان يا مان  .. وانت كمان يا صاحب المان .. ما احنا زي زمان.. وشوية زيادة كمان .. هو فين العيش  .. بلاها عيش  ونآكل تاني مكرونة أقلام ! ..ما هو شعب واخد على أكل الاقلام .. طب فين الحرية  والعدالة والكرامة .. متقولي .. راحوا فين يا مان ..ما انا مقدرش اقول بلاها في دول كمان .. وآه يا مان من هذا الزمان .. اللي متغيرش عن اللي قبله كمان..  وبقت الثورة في خبر كان .. طب   احنا قمنا بثورة ليه يا مان .. مش ع شان يكون لينا كيان .. والكيان مش حيكون ..إلا اما نحقق أهدافها اللي خلوها في خبر كان.. والكيان مش حيكون .. إلا اما نبطل نآكل  النوع  ده من الاقلام .. ساعتها بقى مش حنتكلم بس مجرد كلام وكلام وكلام عن سوريا وفلسطين كمان .. لأ .. دا احنا حيكون لينا دور مصري ريادي .. زي اللي كان موجود زمان .. وكانت ثورة وكان ياما كان ..وكان يا ما كان في سالف العصر والآوان .. مع الاعتذار لشهرزاد وشهريار كمان .. 

مفهوم الحقيقة





الحقيقة في أقرب مفهومها هي الوجود الماثل في الكون المسيطر على نبض الحياة وشئونها ، فإذا سادت الفضيلة في الحياة كان الحق والخير والجمال هدفا نفسيا ومعنويا لكل مختاراتنا الحسية والمعنوية على السواء ، وإذا سادت الرذيلة في الحياة كانت كل مختاراتنا من معدنها الزائف ، ولا تموت الرذيلة في سيادة الفضيلة بل تنزوي حتى يخلع أصحابها هيبتها من نفوسهم ، ولا تموت الفضيلة في سيادة الرذيلة لكن الرذيلة تلبس ملابسها ووتتزيا بزيها وتنطق بكلماتها ، وتأكل على موائدها وتتقدم في منابرها ، وهي روح قد يتميز بها جنس من البشر لكنها ليست حكرا عليه ، وهنا يتوه الحليم في التمييز بين الحق والباطل ، ويعصف هذا التوهان بالإنسان عندما يكون التلبيس والتوهيم والتغييب في ذاته هدفا له ، وعندما يكون العقل ذاته وجودا يعاقب عليه الإنسان ، فلا جنون الرذيلة تهدأ ثورته في اسبدادها بالحياة ، ولا العقل يصحو من غفوته ليبصر زيفها من صحيحها .
ولا شك أن علاج ذلك يكون على الانسان لا سعلى سواه في المقام الأول ، فلا بد للمرء أن يخلد إلى نفسه عن كل من حوله وهي خلوة لا يفترض وجودها في صومعة فقد انتهت الصوامع إلى غير رجعة ، ولا يفترض وجودها خصام من حولك فذلك مما يعجل الكارثة ، فالهجر الجميل عن الجماعة ؛ وهو ما لا يأخذك فيه مأخذ هو أهم الوسائل لتحقيق غرضك ، والهدف من الخلوة عن الناس هو الخلوص عن الفكر المسيطر عليهم فلا يكون جزءا منك ولا أنت جزء منه ثم تركن إلى نفسك أنت وتسمعها وتثق في عقلك أنت وتطمئن إليه ، وإذا لم تركن إلى نفسك وتطمئن إلى عقلك فلا اقترب منك عاقل ولا وثق فيك أريب ولا عرفت حقا من باطل ، وبعد هذا الركون إلى النفس والثقة بها تنظر إلى هذه الحقائق عن بُعد منك وتقسمها حتى لا تجتمع عليك جملة تقسيما موضوعيا أو نوعيا أو شخصيا حسب طبيعتها ، وتحكم على كل موضوع أو نوع أو شخص على حدة ثم بعد ذلك كله تحكم على نيله منك أو نفعه لك على السواء ، ولا تنظر في هذا الاطار إلى النفع العام الذي يمكن مطروحا في الطريق وإنما النظر يكون في المتميز به هذا الموضوع أو النوع أو الشخص عن سواه فإذا زاد حجم الضرر على النفع يكون الخطر ويكون منك الحكم الملائم له ، فمن قلّ نفعه وزاد خطره لا يُؤمن ولا يُؤتمن على الحياة .

فوزي الديماسيالمواطن على ضفّة الصبر يرقب "السيرك السياسي " التونسي ملتحف ضبابية شريدة ..... لك الله يا تونس ....


 فوزي الديماسي_تونس 

عجيب أمر هذا الوطن والله .... دستور مكتوب على فوهة تأويل ، وعنف في مؤتمر ضدّ العنف ، وغلاء أسعار مهلك للفقراء ، وصاحب العيال ، ودعوات للتقاتل من اليمين ، واليسار من أجل الكرسي .... ووطن كما الفلك في يوم مطير ، وطبقتنا السياسية بعيدا عن مشاغل الناس ، وهمومهم تراقب كعكة العرش وتعدّ لها العدّة ، وقانون لتحصين الثورة ، ومن التجمعيين من هو منخرط في حركة النهضة ، مع تعطّل في تجسيم قانون العدالة الإنتقالية ، والسبسي ضدّ قانون الإقصاء ، والطيب البكوش ينفي وجود التجمعيين في حزبه ، فلم الخوف ؟ والمواطن على ضفّة الصبر يرقب "السيرك السياسي " التونسي ملتحف ضبابية شريدة ..... لك الله يا تونس ....

هل من حديث اليوم في تونس عن التوافق ؟؟؟





فوزي الديماسي_تونس 


إذا كان اليسار يعتبر الإسلاميين ظلاميين ، وقروسطيين ، وإذا كان الإسلاميون ينظرون للفصائل اليسارية على أنّها الفئة الكافرة ... ويؤمن هذا الطرف ، وذاك بثقافة الإستئصال ، فهل من حديث اليوم في تونس عن التوافق ؟؟؟ وهم وسراب طالما أنّ العقول لم تعانق آليات النقد الذاتي ، مراجعة ثقافة التعايش ....

الأربعاء، 19 يونيو 2013

فضيحة صفحة الاخوات المنقبات ضد التبرج و العلمانيات علي الفيس بوك





هشام بكر _مكتب القاهرة _ البرقية التونسية العالمية 
(عن جريدة الوجه الحقيقي )





الرداء حرية شخصية و ليس معني الخبر اننا نعترض علي من رأت في النقاب
عفة و لكننا نعترض علي من يسيء للاسلام و يفسر احكامه بطريقة تجعله
أضحوكة و سخرية للآخرين رغم انه دين العدل و الرحمة و خاتم الديانات
أجمعين صلوات الله علي رسولنا محمد صلي الله عليه و سلم من شهد له
لاخلاقه و فضله المؤرخين و المفكرين من جميع الديانات ، تتصدر صفحة
الاخوات المنقبات ضد التبرج و العلمانيات علي الفيس بوك صورة مكتوب
عليها نقابي طاعة لربي ثم تمتلأ الصفحة بمايسيء الي الاسلام و النساء
بأشد قبحا من الملاهي الليلة حسبنا الله و نعم الوكيل ، و حتي لا يتهمنا
أحد بشيء من اتهامات المتاجرين بالدين هاهو منشور علي الصفحة :

جدول النكاح بمدينة القصير لكتيبة الفاروق بالجيش الحر
رحم الله قائد الكتيبة الشهيد بلال ادريس و المجاهدين الذين استشهدوا
فى اقتحام كلاب بشار للمدينة .. وجزا الله المجاهدات خير الجزاء .
 وخاصة من تونس الحبيبة .. واللهم احفظهم من بطش جنود بشار وحزب اللات !




و سنترك لكم الدخول علي الصفحة و متابعة الجنون و الاساءة للاسلام عليها .
امتداد الصفحة علي الفيس بوك
https://www.facebook.com/I5watNekab